منتديات الخطيب


منتديات الخطيب القانونية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ما هو اقتصاد السوق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجامعةالدوليةالالكترونية
واحة المنتدى
واحة المنتدى


تاريخ التسجيل : 04/04/2015

مُساهمةموضوع: ما هو اقتصاد السوق   السبت مايو 02, 2015 3:32 pm

ما هو اقتصاد السوق
قبل أن نخوض في تعريف اقتصاد السّوق علينا أن ندرك معنى كلمة اقتصاد . فالإقتصاد قبل كل شيء هو علم يدرس ويتعمّق في الظواهر الخاصّة بعمليّات الإنتاج والتّوزيع . ويختلف الإقتصاد بختلاف ماهيّته بين اقتصاد سياسي أو اجتماعي أو موجة أو اقتصاد سوق إلى آخر ما هنالك من مسميّات مايهمّنا في بحثنا هذا هو اقتصاد السّوق .
ماهو اقتصاد السوق؟ اتّفق الكثيرون من الباحثين الإقتصاديين على تعريف اقتصاد السّوق . بأنّه الإقتصاد الذي يقوم على حريّة الإنتاج والتّبادلات الاقتصاديّة الفرديّة وفقاً لما تقتضية بديهيّات العلاقات الإجتماعيّة السّائدة في السّوق دون أن يكون هناك تدخّل في تحديد هذة التبادلات أو العلاقات . وهذا المفهوم ما تستند إليه كافة النّظم الاقتصادية الرّأسماليّة .إذن بعبارة مختصرة أخرى يمكن أن نقول :
اقتصاد السُّوق : حركة الإنتاج والتّوزيع والتّبادل وفق قواعد الإقتصاد الحرّ ، المعتمِد على حرّيّة التجارة ورأس المال بعيدًا عن قبضة الدَّولة
خصائص اقتصاد السوق:
ويُعرف اقتصاد السوق من خلال ست خصال:
1. الملكيّة الخاصّة - معظم السّلع والخدمات هي مملوكة للقطاع الخاص. وهذا يسمح للمالكين إبرام عقود ملزمة قانوناً لشراء أو بيع أو تأجير أو استئجار ممتلكاتهم.
2. حريّة الإختيار : أصحاب الشركات والمستهلكين والعمال أحرار في إنتاج وبيع وشراء السّلع والخدمات في السوق
3. الإهتمام بالدّافع : الدّافع وراء السّوق من قبل الجميع في محاولة بيع السّلع أو خدماتهم لمن يدفع أكثر، في حين دفع الأقل بالنسبة للسلع والخدمات التي يحتاجونها رغم أنّ المحرّك الرئيسي لكل هذا ما يفرضه العرض والطّلب الحقيقي في أي لحظة معيّنة من الزمن.
4. المنافسة - قوى الضّغط التنافسي تبقي أسعار معتدلة، وضمان أنّ السّلع والخدمات يتم توفيرها بأكبر قدر من الكفاءة. هذا لأنّه، بمجرّد زيادة الطّلب على عنصر معيّن، فإنّ الأسعار ترتفع بفضل قانون الطّلب . كمنافسين يرون هناك ربح إضافي يتعيّن الحصول عليه، فإنّهم يبدأون بإنتاج، السّلعة المطلوبة فيزيد العرض. هذا يخفض الأسعار إلى مستوى تبقي فقط أفضل المنافسين.
5. نظام الأسواق والأسعار : اقتصاد السّوق يعتمد كليّاً على كفاءة السّوق التي تبيع السّلع والخدمات. في سوق كفاءة، جميع المشترين والبائعين على قدم المساواة، ونفس المعلومات التي يمكن على أساسها اتّخاذ قراراتهم. ترتفع الأسعار وتهبط بحريّة بحتة اعتماداً على قوانين العرض والطلب.
6. الحكومة محدودة : إنّ دور الحكومة هو ببساطة للتأكّد من أنّ الأسواق مفتوحة وتعمل. و أنّ الجميع لديه المساواة في الوصول إلى الأسواق. على سبيل المثال، الحكومة تمارس عقوبات على الإحتكارات ، التي تقيد المنافسة غير العادلة. الحكومة تتأكّد من عدم وجود تتاعب بشكل غير عادل في الأسواق، وأنّ جميع المعلومات توزّع بالتّساوي.
مزايا اقتصاد السّوق:
اقتصاد السّوق يسمح للتّفاعل الحر بين العرض والطلب، و يضمن أيضاً أنّ معظم السّلع والخدمات.موجودة ذلك لأنّ المستهلكين على استعداد لدفع أعلى سعر للأشياء التي يريدونهاأكثر من غيرها. الشركات سوف تنتج فقط تلك الأشياء التي تعودعليها بالرّبح. ويتم إنتاج السّلع والخدمات في أنجح وسيلة ممكنة. و المنتجين الأكثر كفاءة يتلقّون المزيد من الأرباح أكثرمن المنتجين الأقل كفاءة.
الجامعة الدولية الإلكترونية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما هو اقتصاد السوق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخطيب :: المنتديات العامة :: منتدى الثقافة العامة والحوارات الجادة-
انتقل الى: